Publié au journal officiel : interdiction d’expulsion ou de suspension du travail pendant la quarantaine

0

Tunisie-Tribune (interdiction d’expulsion) – le décret 2020-2 du 14 avril 2020 du Premier Ministère, vient d’être publié au Journal officiel de la République tunisienne.

Il concerne la promulgation de dispositions exceptionnelles et circonstancielles concernant la suspension du travail dans certaines dispositions du Code du travail. L’article 2 du Décret-loi se rapporte à la suspension des dispositions de l’article 12-21 du Code de travail relatif à la possibilité de licenciement ou d’arrêt d’exercice de travail en l’absence de l’obtention préalable de l’avis de la commission régionale ou de la commission centrale de contrôle de licenciement pour cas de force majeure.

ويتضمن المرسوم 6 فصول كالآتي:

الفصل الأول ـ يتم تعليق العمل بأحكام الفقرة الفرعية (ج) من الفقرة الثالثة من الفصل 14 من مجلة الشغل المتعلقة بتعذر الإنجاز الناتج إما عن أمر طارئ أو قوة قاهرة حدثت قبل وأثناء تنفيذ عقد الشغل.

الفصل 2 ـ يتم تعليق العمل بأحكام الفصل 21-12 من مجلة الشغل فيما يتعلق بإمكانية الطرد أو الإيقاف عن العمل دون الحصول المسبق على رأي اللجنة الجهوية أو اللجنة المركزية لمراقبة الطرد في صورة القوة القاهرة.

الفصل 3 ـ يتم تعليق العمل بأحكام الفقرة الأولى من الفصل 92 من مجلة الشغل وتعوض بما يلي:” الساعات الضائعة بسبب انقطاع مشترك عن العمل بمؤسسة أو بقسم منها يمكن تداركها خلال الستة أشهر الموالية لانقطاع العمل”.

الفصل 4 ـ يتم تعليق العمل بأحكام الفقرة الأولى من الفصل 117 من مجلة الشغل وتعوض بما يلي:

“للمؤجر إسناد إجازة سنوية لكل العملة أو لبعض منهم بعنوان السنة المنقضية أو السنة الجارية “.

الفصل 5 ـ باستثناء أحكام الفصل 3 من هذا المرسوم، يجري العمل بأحكام هذا المرسوم إلى غاية تاريخ رفع الحجر الصحي الشامل بمقتضى أمر حكومي يصدر في الغرض.

الفصل 6 ـ ينشر هذا المرسوم بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية ويدخل حيز النفاذ من تاريخ نشره.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here